اعلانات بيع و شراء السيارات

بالنسبة لي, فإن أمتع اوقاتي هو الجلوس والتحدث عن السيارات مع الاصدقاء أو المعارف و حتى مع اشخاص لا اعرفهم يطرحون استفسارات عن السيارات مع مناقشات و تبادل أفكار و آراء عن السيارات بشكل عام. و حتى قراءة مواضيع تخص السيارات هي متعة بالنسبة لي, و من ضمنها اعلانات بيع و شراء السيارات التي تتحول احيانا الى وسيلة لرفع الضغط و ذلك بسبب معلومات و افكار قديمة خاطئة ما زال بعض الاشخاص عموما والتجار خصوصا يتداولونها, مما يدعوك للتساؤل: ما هي الطريقة التي يفكر بها هؤلاء عند الحديث بها الامر….. والادهى انهم مقتنعين مئة بالمئة أنهم على صواب من باب التعصب للرأي فقط.

نصائح شراء سيارة مستعملة

و لقد طرحنا سابقا مقالة ناجحة في عروض بيع السيارات و ما تتضمنه من اساليب سيئة في كتابة الاعلانات, الا اننا هنا سنقوم بعرض بعض محتويات هذه الاعلانات و بعض الافكار الخاطئة التي ما زال الناس يتداولون بها رغم عدم صحتها أو عدم جدوى ذكرها.

ما يزال هذان المصطلحان يذكران في اعلانات بيع السيارات حتى اليوم مع عدم وضوح معناهما و مدلولهما….. و أكثر من مرة أسأل عن المعنى الحقيقي لهذه الكلمات لأتفاجأ بأحد التجار يعطيني إجابة “شفت غليلي” حيث قال لي: فل اوبش يعني زجاج كهربائي و بور ستيرنج و سنتر لوك!!! و فل الفل تشمل الاضافات السابقة مضاف اليها الجير الاوتوماتيك و فتحة السقف و احيانا الفرش الجلدي !!!! يا الهي لقد عرفت المعنى السحري لهما….. لكن ماذا اضافت لدي من معلومات عند ذكرها في اعلانات بيع السيارات الحديثة اليوم؟؟!! فجميع السيارات الحديثة 98% منذ 20 عام و هي مزودة بزجاج كهربائي و سنتر لوك و بور ستيرنج ….. حتى الكيا سيفيا 1 موديل 1993 تمتلك هذه المواصفات ستاندرد. فلماذا نذكرها عند اعلان بيع BMW موديل 2010 ؟؟ الافضل ذكركلمة “مواصفات السيارة المعروفة” ثم تضيف اليها الاضافات الزائدة….. فاليوم اصبحت الاضافات اكثر تطورا مثل الملاحة و انظمة الحماية الاضافية و انظمة الترفيه الاضافية….. والافضل كتابة جميع مواصفات السيارة اسهل للبائع و الشاري لمعرفة كافة المعلومات.

 

اتابع منذ فترة احد المعلنين في الكويت الذي يبيع سيارات حديثة موديلات 2011-2014, في جميع اعلاناته يذكر ” محرك فل انجكشن” !!!! اعتقد ان اخر سيارة كانت تستخدم محركات الحلاب او الكربوريتور تباع في منطقتنا هي ميتسوبيشي لانسر 1998 !!!! وكل السيارات الحديثة هيمزودة بمحركات بخاخ….. اعتقد ان هذا التاجر لا يعرف شيء عن السيارات الحديثة و عالم السيارات لدرجة انه يتفاجأ لوجود سيارة ” فل انجكشن” موديل 2011 كأنها ميزة جيدة لهذه السيارة مقارنة بمنافسيها…… يا اخي اصبحنا نتكلم بمحركات GDI و محركات توين سكرول و VVTI منذ فترة طويلة و انت ما زلت تعيش في عالم ال “فل انجكشن دبل كم شفط”.

كلنا يعلم ان شيفروليه افيو مثلا سيارة صغيرة تصلح لشاب اعزب أو لعائلة صغيرة…… لذلك لا داعي لذكر “السيارة عائلية و واسعة جدا جدا” أو “سيارة مناسبة جدا للعائلات” لأن هذه الجملة تجعل منك محل سخرية….. فالكل يعرف حجم الافيو و يعرف انها من الفئة الصغيرة, لذلك لا داعي لعمل دعاية غير ضرورية لأنه ليس اسلوب جيد للإقناع. ركز على نظافة السيارة و لا تعطي معلومات مصنعية عن الابعاد والاطوال….. لأن الذي يود شراء سيارة سيقوم بمعاينتها بنفسه ولا تهمه الارقام ولا رأيك بالسيارة.

في الكويت, ماي زال الرقم السحري (200 كيلو بالتنكة) هو الرقم الذي يفصل بين السيارة الاقتصادية (بتمشي اكثر من 200 بالتنكة) والسيارة الشرهة في الاستهلاك (بتمشي اقل من 200 بالتنكة), فمثلا اذا كان هنالك سيارة بمحرك 1.6 استهلاكها 240 بالتنكة, يستنتج معظم الناس في الكويت انها سيارة اقتصادية…… مع انها في لغة السيارات الحديثة تعتبر شرهة في الاستهلاك. وصلنا اليوم الى نظام (يورو 6) الذي سيطبق في خريف هذا العام والذي يحدد المعيار المناسب للإستهلاك والانبعاثات من السيارات التي ستنتج بعد هذا التاريخ بحيث تكون هنالك قوانين صارمة تمنع تصنيع اي محرك لا يلتزم بمواصفات (يورو 6) في اوروبا….. لذلك لن نجد في المستقبل محركات V12 و على المدى البعيد لن نجد محركات V6 . فالقوانين الجديدة تضغط على الصانعين انتاج محركات اصغر في الحجم و اكثر حفاظا على البيئة….. لذلك اصبحنا اليوم نشاهد BMW 328 تستخدم محرك 2.0لتر 4 اسطوانات تيربو بدلا من 2.8 لتر 6 سلندر و بقوة اعلى من السابق….. حتى محركات اليوم اصبحت اصغر حجما و افضل في الاستهلاك والحفاظ على البئية…. و ما سيارات الهايبرد الا دليل واضح على التوجه الذي تتخذه شركات السيارات. حتى السيارات السوبر رياضية امثال بورشه 918 و مكلارن P1 و فسكر و تيسلا اصبحت نماذج واقعية لما سيكون عليه واقع السيارات الرياضية مستقبلا. لكن شعبنا ما زال يتعامل ب 200 بالتنكة كمقياس للسيارة الاقتصادية. فالنفكر بشكل اكثر اقتصادية (ملاحظة: سيارتي من فئة الدفع الرباعي بمحرك V6 سعة 3.3 لتر تسير اكثر 240 بالتنكة خارجي و لكنها لا تعتبر اقتصادية بالمفهوم الحديث مقارنة بسيارات مشابهة)

بعض التجار عندما تسألهم عن مواصفات سيارة تويوتا بريوس هايبرد يبدأ بالفتوى على اساس انك لا تعلم شيء عن السيارات فيقول لك: فيها محرك بنزين سعته 1800CC و محرك كهربائي يعطيك 700 CC يعني السيارة تصبح 2500 CC….. قد تعتقدون انني امزح, لكن هذا فعلا حصل معي و مع كثير من الاشخاص ذكرولي هذه القصة من تجار او افراد ذكروا هذه المعلومة….. لا أعلم كيف استطاع التاجر قياس قوة المحرك الكهربائي باللترات !!! هذا اذا كان يعلم ابالأساس ما هو الفرق بين المحرك البنزيني والمحرك الكهربائي…… ليس عيبا ان تقر بعدم معرفتك لأمر معين, لكن العيب ان تفتي و تؤلف من مخيلتك على امر لست بمؤهل للحديث عنه. اكتفي بذكر كم كيلو واط يعطي المحرك الكهربائي ولا تشرح للمشتري معلومات خاطئة.

 

كثير منا يعتقد أن شراؤه لسيارة دفع رباعي يجنبه تكرار اصلاح الهيئة الامامية لأنه ببساطة يعتقد ان سيارات الدفع الرباعي تتحمل المطبات والحفر بشكل اكبر من السيارات العادية ولا تتعطل هيئتها نهائيا كونها مصممة لعبور الطرقات الوعرة (دبابات)…… لكن في الواقع هذه المعلومة صحيحة بشكل جزئي اذا ما طبقناها على سيارت وعر متخصصة (مثل جيب رانغلر و لاند روفر ديفيندر و هامر و تويوتا FJ Cruiser) لكن اغلب السيارات الدفع الرباعي و SUV المتوفرة في الاسواق تحتوي انظمة تعليق مشابهة للتي تكون في سيارات الصالون مع اختلاف الارتفاع خلوص السيارة عن سطح الارض, لذلك تعتبر اعلى و تستطيع تفادي العوائق الصغيرة او عدم ارتطام اسفل السيارة بالارض عند عبور المطبات بشكل عنيف….. لكن وزن السيارة المرتفع اضافة الى ثقة المستخدم بأن السيارة قادرة على عبور الطرقات السيئة بسهولة يزيد الضغط والاجهاد على قطع الهيئة و انظمة التعليق مما يجعلها تتعطل و تتلف بشكل سريع. و لذلك, تشاهد الكثير من سيارات الدفع الرباعي حتى الحديثة منها تعاني من اصوات هيئة امامية حيث لا فرق بينها و بين السيارات العادية, بل على العكس, بسبب القيادة العنيفة لهذه السيارات على الطرقات الغير مستوية, تجدها معرضة اكثر لتلف هيئتها. لذلك لا تظن انك نجوت من مشاكل الهيئة بمجرد شرائك لسيارة دفع رباعي.

تكلمنا سابقا عن هذه النقطة في عدة مواضيع واستطلاعات, و يكفي ان نذكر ان اللعب بنظام التعليق بشكل سلبي يؤدي الى تقليل ثبات السيارة اذا لم يكن مدروس, كما ان الوزن الزائد له اثر سلبي اكثر على السيارة و إلا لما لجأ صانعو السيارات لتخفيف اوزان سياراتهم قدر الامكان.

 

كثير من الاشخاص يظن ان سيارته تستطيع بلوغ السرعة القصوى الموجودة في اقصى نهاية العداد, مع ان الصانعين يؤكدون بأن قراءات العدادات على سرعات عالية غير دقيقة و اقل فعليا مع السرعة الحقيقية…… كيف يعقل لسيارة عائلية صغيرة بمحرك 1.5 لتر الوصول الى سرعة فعلية قدرها 200كم/ساعة….. بعض الاشخاص اكدوا بأنهم وصلوا الى تلك السرعات عبر تصويرهم لعداد السيارة عند بلوغ تلك السرعة…. لكن المحبط لهم أن هذه القراءات غير دقيقة…… و يكفي ان معظم الصانعين يحددون سرعة سياراتهم اوتوماتيكيا رغم كتابة سرعات اعلى بكثي من حد السرعة الموضوع للسيارة والتي يفصل فيها عمل المحرك.

هذه نبذة صغيرة من بعض قصص و خرافات بعض المستهلكين والتجار أحببنا ذكرها لكم بغرض التوعية والتنبيه…. و أخيرا نصيحتي لكم, ارجو من الجميع القراءة والاطلاع على آخر ما توصلت له تقنية السيارات الجديدة و مواكبة التطور الحاصل في عالم السيارات لأن هذا العلم لم يعد ترفا كما فيالسابق, لأنه يتدخل بشكل مباشر في حياتك اليومية عبر استخدام السيارة.

نتمنى للجميع زيادة المعرفة و الوعي بكل ما هو مفيد في عالم السيارات والميكانيكا.
نرحب بالافكار والاقتراحات التي يود متابعونا اضافتها على الموضوع مع احترام اختلاف وجهات النظر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: