خدمة بنشر طريق

في بداية المقالة نحب أن ننوه إلى تقديم خدمة قد تحتاجها في يوم من الأيام

خلال متابعتي و مشاركتي لمقدمي خدمة المساعدة على الطريق و خدمة بنشر متنقل في الكويت جيث يقدمون الخدمة للسيارات على مختلف أنواعها و موديلاتها (هوندا, ميتسوبيشي, مرسيدس, تويوتا, فورد, هيونداي, أوبل, هايبرد, كلاسيك, و غيرها) قمت بعمل إحصائية بسيطة بخصوص تعرضه العديد من مالكي السيارات لعطل في السيارة ؟أو الحاجة إلى خدمة تبديل تواير أو إصلاح بنشر تسبب في إيقاف السيارة على الطريق (السيارة تعطلت في الشارع), و يحتاج لمساعدة أوبطلب الخدمة عبر أرقام خدمات السيارات المتنقلة أو محلات القطع تأمين بعض القطع أو تأمين فني ليصل الى مكانه و معالجة الخلل.

في البداية أحب أن أنوه الى أن أغلب المراكز المتخصصة بالسيارات ذات الماركة الواحدة والتي تهتم بمالكي السيارات في الكويت تقوم بمجهود رائع و عمل كبير بخصوص مساعدة مالكي السيارات بكثير من الامور تبدأ بالاستشارات و المعلومات و تنتهي بتأمين بعض قطع الغيار مرورا بإرسال ورش متنقلة من مراكز صيانة و قطع غيار على عمل عروض على الصيانة و اسعار القطع أحدهم “قطعته” السيارة في منتصف الطريق.

الأعطال الشائعة في الطريق

كانت أغلب حالات وقوف السيارة على جانب الطريق إما بسبب مشكلة كهربائية و خصوصا الكويلات و هي مشاكل شائعة في السيارات أو تعطل الداينمو أو السلف أو حدوث ثقب في الإطار أو انتهاء عمر البطارية , أو بسبب خطأ في توصيلات الكهرباء….. و بإعتقادي يرجع سبب هذه المشاكل لعاملين, الأول هو قدم عمر السيارة أو عدم القيام بالصيانة الدورية للسيارة, و السبب الثاني هو لأن الكثير من السيارات تكون معدلة أي تم تبديل محركها بمحرك آخر أو خلل بكهرباء السيارة من خلال تركيب زوائد كهربائية اخرى مثل الانظمة الصوتية التي تستهلك جزء كبير من كهرباء السيارة أدت الى حدوث مشكلة كهربائية ادت الى تعطل السيارة على الطريق و هي تسير.

وفي بعض السيارات تقريبا جميع المشاكل التي يعاني منها قائد السيارة هي بسبب رسائل تحذيرية مفاجأة تظهر على لوحة العدادات محتواها “Check Hybrid System” و توقف مفاجيء لمحرك البنزين و منظومة الحركة أو اضطرار السائق للتوقف من تلقاء نفسه خوفا من حدوث الاسوأ لو ظل سائرا بهذه المشكلة….. إعتقادنا في هذه الحالة أن من تحدث معه هذه المشاكل تكون لسيارة إما قطعت اميال كثيرة و بطارياتها قاربت على النفاد مع اهمال الصيانة الدورية عند قطع تلك المسافات….. أو أن تاريخ السيارة حافل بأحداث مأساوية (مثل حادث صدمة أمامية كبيرة أو غرق أو تعطل منظومة الهايبرد و إصلاحها بشكل غير محترف).

و لذلك يقدم كاتب الموضوع بعض النصائح الخفيفة قبل طرح اسئلة الاستطلاع:

– السيارات القديمة (عمرها يزيد عن 15 عام) تكون احتمالية تعطلها كبيرة جدا خصوصا و أن أغلب قطعها قد استهلكت , و ها يعتبر أمر عادي و طبيعي لأي آلة ميكانيكية, لذلك توقع حدوث اي أمر خلال قيادتك للسيارة, و في حالات السفر تأكد من تجهيز السيارة جيدا و خذ معك مجموعة من القطع الاستهلاكية الوارد ان تتعطل خلال الرحلة.

– سيارات الهايبرد بالذات, عند شراء واحدة تأكد من تاريخها أن يكون “نظيف” و خالي من المشاكل, نظام الهايبرد يجب فحصه بشكل دوري ليعمل بكفائة, سيارات الهايبرد يجب معاملتها بشكل مختلف عن سيارات البنزين العادية من ناحية الاهتمام بها أكثر لأن الالكترونيات فيها كثيرة, إذا كانت جيدة و حافظت عليها ستكون خير رفيقة درب غير متطلبة و لن تستنزف مالك لا بوقود ولا بصيانة, و إن أسأت الإختيار أو اهملتها و لو لوقت قصير فإنك ستكره أي شيء أسمه هايبرد.

إذا كنت مالك لإحدى السيارات هل فعلا “قطعتك” السيارة في يوم من الأيام؟ و ما هي المشكلة وقتها؟

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: