نشتري السيارات المستعملة في الكويت

قبل البدء في المقال وجب التنويه بأننا وجدنا أنه لا مانع من إضافة إعلان لأحد المتخصصين في شراء السيارات المستعملة في الكويت.

رقم الهاتف: 50400125

نشتري السيارات المستعملة الكويت

عندما يقدم اي شخص في مجتمعنا على شراء سيارة, فإن لديه خيارين, الاول شراء سيارة جديدة من الوكالة, والثاني شراء سيارة مستعملة إما من المعارض حيث تكون هنالك سيارات معروضة محلية أو وارد مجمركة حديثا/ بدون جمرك, أو شراء سيارة مستخدمة من مالكها مباشرة .
في الحالة الاولى فإن المشتري يريح نفسه من عناء فحص السيارة لأنها بكل بساطة (جديدة عداد زيرو), بينما في الحالة الثانية يضطر المشتري لفحص السيارة للتأكد من نظافتها. و من ثم التأكد من نظافة السيارة والتي في الغالب لا يستطيع اعطاء المعلومة الدقيقة حول ذلك. و هنا عند الاختيار يتم تجاهل عنصر يعتبر الاهم في الدول المتقدمة عندما يتعلق الامر بشراء سيارة, و هو FSH و أو (Full Service History), و معناها توثيق تاريخ السيارة بشكل كامل من حيث الصيانات, أو الاصلاحات أو الترميمات, و يعرف هذا المصطلح بين العامة لدينا ب (دفتر الصيانة) و لو ان هذا التعبير عبارة عن جزء من FSH لأن هنالك وثائق اخرى غير دفتر الصيانة, مثل فواتير المدفوعات للقطع و اجور الصيانة/ الاصلاح.

لكن ما هي اهمية معرفة تاريخ السيارة؟

بكل بساطة فإن توثيق تاريخ السيارة يسهل على المشتري معرفة في اي الورشات تم اصلاح السيارة و نوعية الخدمة و حتى معرفة مصدر قطع الغيار اذا كانت اصلية أم تجارية, كما و يتم معرفة ممشى السيارة في كل صيانة مع التواريخ و ما هي الامور التي تم اصلاحها بشكل متكرر (يظهر في هذه الحالة معاناة السيارة من مشكلة في تلك القطعة), و هنا يستطيع المشتري تقدير تكلفة امتلاك و صيانة السيارة على المدى القريب والمتوسط حيث يعرف ما هي اجور الصيانة و اسعار القطع. لكن في مجتمعنا, يشتري الشخص السيارة قبل ان يستفسر عن صيانتها أو اسعار قطع غيارها و الفترة اللازمة لعمل الصيانة الدورية. لذلك, يجب علينا أن نغير ثقافتنا بخصوص هذا الامر.
* ملاحظة: معظم السيارات الوارد يكون موجود فيها كتيب صيانة, لكن في الغالب يخفي التجار هذه الكتب أو يتلفونها ظنا منهم ان المشتري لا تهمه المعلومات المكتوبة أو أن هنالك معلومة لا يود التاجر اظهارها للزبون, و هذا يدل على جهل من التاجر أو لؤم منه, و أيضا جهل الزبون الذي لا يهتم لشيء ثمين مثل هذا. طبعا يمكن ترجمة الكتيب الى اللغة العربية عند اي مترجم بمبلغ زهيد

ثقافة الاستخدام:

ذكرنا في مقالة سابقة عن كيفية التعامل مع السيارة و مراعاة حجمها و قوتها و فئتها والغرض الذي صممت لأجله, لذلك لن يتم التطرق لهذا الامر, بل سيتم التركيز على كيفية استخدام السيارة من حيث الاعتناء بها.
من خلال تلقي الاستفسارات من المتابعين لنا, لاحظت امرا مؤسف, كثير من الاشخاص يشترون السيارة و يقودونها لوقت طويل و هم لم يقوموا بقراءة (دليل المستخدم) و المفترض وجوده في كل سيارة, استغرب منهم عدم قراءته و كيف يقود سيارة قبل ان يعلم وظائفها و ازرارها و الاضواء التحذيرية الموجودة في لوحة القيادة, و هذا يدل على جهل كبير و لا مبالاة من قبل المستخدم. توجد بعض الوظائف في السيارة بحاجة لقراءة معلومات استخدامها. لأن السيارة لم تعد كما في السابق (مقود و دواسات و عداد واحد و عتلة جير), بل اصبحت محشوة بإضافات و تجهيزات ذات وظائف عديدة. يجب قراءة دليل المستخدم بشكل كامل و معرفة تشغيل كل زر و وظيفة.

للأسف معظم المستهلكين في الكويت و الوطن العربي لا يخطر بباله زيارة مركز الصيانة إلا في حالة تبديل الزيت أو سماعه صوت غريب في السيارة أو ظهور مشكلة ما في السيارة, و يبرر كثير من المستخدمين فعلهم هذا , يعني ان الشخص الذي يخاف على سيارته كثيرا و يذهب بها دائما الى مركز الصيانة دون سبب ستظهر مشكلة بمجرد فحص الفني للسيارة, و من هذا المنطلق يقول” لماذا اخسر مبلغ الفحص على الفاضي طالما ان السيارة لا يظهر انها بحاجة لصيانة”.
من خلال تجارب كثير من المالكين, فإن تفقد السيارة بشكل دوري و استبدال القطع الاستهلاكية في فترات محددة يقلل كثيرا مصاريف الصيانة على المدى البعيد, عداك عن المحافظة على حالة السيارة الممتازة, بينما عندما تهمل اصلاح قطعة قد لا تكون ظاهرة للعيان انها تالفة فقد تتلف هذه القطعة اجزاء اخرى يكون الاصلاح بعدها باهظا, عداك عن ان السيارة لن تعود كما كانت في السابق.

ثقافة الصيانة:

على الرغم من حديثنا عن الصيانة في الفقرة السابقة, إلا اننا سنركز ايضا على FSH مرة اخرى, عندما تشتري سيارة, ضع فيها دفتر صيانة لتسجيل كل ما يحصل مع السيارة من احداث, صيانات, فواتير, و صور في حال حصلت حوادث في السيارة تكون الصور موضحة الضربة قبل و بعد الاصلاح, الفائدة من ذلك هو ان الفحص التقليدي في الكويت لا يوضح لك كيفية الضربة بل يعطيك كلام فارغ اسميه “هراء” في وصف الضربة. بينما عندما يكون لديك صور للحادث فإن ذلك يبعث الطمأنينية لمن يود شراء السيارة من بعدك بوضع الضربة. كما ان حمل كتيب الصيانة والفواتير يعتبر توثيق لتاريخ السيارة( على الاقل خلال فترة امتلاكها), و تستطيع من خلالها حساب مصروف السيارة و إذا ما كانت مكلفة لك كإقتناء أو انك ستشتري سيارة اقل كلفة منها. و من يشتري السيارة من بعدك سيكون سعيد بأنك اعطيته معلومات ثمينة عن السيارة قد ترفع من قيمتها.

و أخيرا نقدم لكم ملخص للثقافة السليمة في امتلاك السيارة:

– السيارة المجهولة التاريخ يجب ان يكون سعرها اقل من السيارة المعروفة التاريخ, اختر السيارة التي تعلم تاريخها بشكل موثق كليا أو على الاقل جزئيا (دفتر صيانة, فواتير, صور).

– عند شرائك سيارة وارد فاطلب من التاجر اعطائك جميع الوثائق والاوراق الموجودة في السيارة ابتداء من دليل المستخدم و وصول الى دفتر الصيانة و الفواتير (ان وجدت).

– دليل المستخدم للسيارة من اهم الامور التي يجب توافرها في السيارة, لأنه المرجع لك لإستخدام السيارة بالشكل الامثل, ضياع دليل المستخدم يدل على اهمال و جهل من المالك او التاجر, ابتعد عن السيارة التي لا يتوافر فيها دليل مستخدم.

– ليس من الحكمة استخدام السيارة قبل قراءة دليل المستخدم, شخص يسأل عن كيفية انزال العجلة الاحتياطية في سيارته الدفع الرباعي, و آخر يسأل عن ضوء يظهر في لوحة القيادة لا يعلم ما هو, و شخص اخر لا يعلم اين مكان علبة الفيوزات, شخص يسأل عن نوعية الزيت المناسبة لسيارته, شخص يسأل عن المقاس المناسب لإطارات سيارته. كل هذه المعلومات موجودة في دليل المستخدم, لكن كوننا لا نحب القراءة, اصبحنا في ذيل الامم المتحضرة.

– اذا اشتريت سيارة جديدة, فابدأ بتسجيل تاريخها لأن هذا سيكون داعم لك لمعرفة تفاصيل السيارة والاحداث التي حصلت لها بالتواريخ الموثقة, كما ان هذا الامر يرفع من قيمة السيارة عند البيع مستقبلا.

– اذا اشتريت سيارة مستعملة, فحاول الحصول على دفتر صيانتها القديم, و اذا لم يتوفر, فابدأ انت بتوثيق صياناتها و تاريخها, لأن هذا يدل على اعتنائك بها, كما أنه يعلمك ان تكون منظم اكثر في حياتك, فهذا يمكن تطبيقه على امور اخرى غير امتلاك السيارة.

– يجب ان تكون الاولوية القصوى عند اختيارك سيارة هو FSH , و ليس (بقديش بتجيبلي السيارة اذا ببيعها)…. استغرب من شعب يفكر ببيع سيارته قبل شرائها!!!

– و أخيرا اقدم لكم نصيحة شخصية من كاتب الموضوع, اذا اردت ان تخدمك سيارتك بالشكل المثالي, فتعامل معها على انها فرد من افراد عائلتك, و لا تتعامل معها كآلة. و ستعرف معنى هذا الكلام في حال طبقته.

نتمنى من الجميع اتباع ثقافة اكثر تحضرا في استخدام سياراتهم لكي نصل الى مرحلة يكون فيها سوق السيارات المستعملة في الكويت سوق موثوق مع وثائق و ادلة واقعية عن تاريخ السيارات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: