نصائح السفر لمسافات بعيدة

1- السفر لمسافات طويلة (اكثر من 700كم) يختلف بشكل كبير عن السفر المسافات اقل من ذلك, و يجب عمل تحضيرات خاصة للسيارة, كما ان السائق يجب ان يتحضر نفسيا وجسديا للرحلة الطويلة, حيث انه يجب ان يكون بمزاج جيد و يأخذ قسط كافي من الراحة والنوم قبل الرحلة و عدم السهر لساعات طويلة مع الاقارب والاهل قبل السفر مباشرة.

2- أحد الحوادث التي وقعت هذا الاسبوع كان نتيجته انفجار اطار السيارة أدى الى انقلابها و وفاة 4 اشخاص بداخلها…. لذلك فإن جاهزية السيارة بشكل عام والاطارات بشكل خاص يجب ان تكون بشكل مناسب, خصوصا في الاجواء الحارة.

3- خلال السفر الطويل, يجب على السائق الاستمرار بأكل اطعمة خفيفة و تسالي مثل البسكويت والشوكولاته و شرب الماء أو والمشروبات الاخرى كالعصائر والشاي والقهوة, و عدم اكل وجبات كبيرة ودسمة كالأرز واللحم, وإلا فإنه يجب عليه ان يأخذ بعد الوجبة قسط كافي من الراحة و غفوة كافية, ثم العودة للقيادة.

4- معظم الحوادث تقع في الكيلومترات الاخيرة من الرحلة قرب مكان الوصول (قبل 200-300 كم من مكان الوصول) و هذا يرجع لكون السائق تعب جدا و لايريد الوقوف للراحة ظنا منه انه قادر على مواصلة القسم الاخير من الرحلة…. و هنا تكمن الخطورة, لذلك يجب التوقف و اخذ قسط من الراحة و من ثم متابعة الرحلة حتى و لو قبل 50كم من مكان الوصول, لأن الوصول متأخرا أفضل من عدم الوصول نهائيا.

5- ليس كل من يملك رخصة قيادة قادر على السفر لمسافات بعيدة جدا, لأن السفر الطويل يحتاج لجلد على القيادة قد لا يكون متوفر للجميع.

6- انتبه جيدا للسيارات التي تسير حولك والتي تقابلك, قد يكون سائقها متعب و مرهق أو حتى نائم و هو يقود السيارة….. خفف السرعة قليلا و اعطيه اشارة لتنبيهه مثل الزامور أو “ديم”.

7- اذا كانت الطريق التي تسلكها جديدة عليك ولم تمر من قبل بها, فحاول ان تكون سرعتك معقولة و كن جاهزا لأية مفاجئات على الطريق او مطبات او تحويلات.

8- الحيوانات البرية والجمال من اكثر الاشياء خطورة على الطرق الخارجية, انتبه لها جيدا, عند مشاهدة جمل عن بعد خفف السرعة و توقف كليا حتى و لو كان الجمل على جانب الطريق, لأنه قد يقفز فجأة الى منتصف الشارع.

9- اذا استوحشت في الطريق, فحاول ايجاد سيارة اخرى و البقاء بالقرب منها, لأن المسافرين يؤنس بعضهم بعضا خصوصا في الليل.

10- اختر الوقت المناسب للإنطلاق, بعض الاشخاص يفضلون السفر في الليل لأن الجو يكون ابرد و مناسب للسيارة و تكون الحركة على الطرق الخارجية اقل, والبعض الآخر يفضل السفر في النهار لأن النهار (له عيون) و كما انهم لا يرتاحون في القيادة الليلية, على كل الاحوال, اختر الوقت جيدا و قدر زمن الوصول… كما يفضل عدم القيادة في فترة الظهيرة (الساعة 1-3 ظهرا) لأنه في هذه الفترة تكون الحرارة في اوجها و قد يغلب على السائق النعاس في هذه الفترة مما يحتاج لقيلولة صغيرة…. قف على اي استراحة و ارتح قليلا و ارح السيارة لتبرد.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: