نصائح شراء المركبات المختلفة من حيث الموديل والماركة

اشترى فادي مركبته الاولى عندما التحق بوظيفة, كانت مركبته من الحجم الصغير بمحرك سعة 1.4 لتر, بعد بضعة ايام على شرائها, تعرض فادي لحادث تدهور لمركبته على طريق عام ادى الى انقلاب مركبته و اصطدامها بعامود انارة. تحطمت المركبة و نقل فادي الى المستشفى بعد اصابته بجروح و رضوض في مختلف انحاء الجسم.
كل من يزور فادي ليطمئن عليه و يعرف سبب الحادث, يسمع فادي يبدأ بإلقاء اللوم على مركبته التي فقدت تماسكها على سرعة 120كم/ساعة. ثم يقول انها ليست مثل مركبة والده الاودي A8.

نصائح قبل شراء السيارة المستعملة

أقرأ أيضاً نشتري السيارات المستعملة

هذا حال معظم الاشخاص الذين عايشوا قصة فادي, دائما ما نشاهد اشخاص يقومون بالتهجم على المركبات الصغيرة و خصوصا ذات المنشأ الكوري والياباني بأن هذه المركبات غير ثابتة و غير راسية على الارض. كما ان جودتها متدنية جدا نظرا لكثرة تعطل الهيئة الامامية, نفس الكلام ينطبق على المركبات الاوروبية الصغيرة والحساسة امثال بيجو و رينو و ستروين.

إلا ان الخطأ في الحقيقة يعود بالمقام الاول على مستخدمي هذه المركبات….. لماذا ؟؟ لأن هؤلاء الاشخاص على شاكلة فادي لا يتعاملون مع مركباتهم على قدر امكانياتها…… و لنستوعب الامر سنقوم بطرح بعض السيناريوهات.

1 – شخص كان يمتلك مرسيدس لمدة 18 عام… ثم باعها ليشتري كيا حديثة. عند سؤاله عن الكيا سيجيب: المركبة خفيفة جدا و غير مريحة على السرعات العالية و تحس انها غير ثابتة عندما اذهب بها من حولي الى الجهراء على سرعة 110كم/ساعة.

هذا الشخص لم يقدر امكانيات الكيا التي صممت للسير داخل المدن فقط على سرعات متدنية, و يود منها ان تعطيه نفس الراحة والثبات التي تقدمه مركبة بضعف حجمها ووزنها و سعة محركها على الطرقات السريعة. إذن هو اساء استخدامها.

2 – شخص لديه بيك اب ايسوزو للعمل, و اشترى بيجو لقضاء امور المنزل. يقوم بإستخدام البيجو و كما وانها بيك اب من حيث القسوة على المحرك و القفز فوق المطبات والحفر و دخول مناطق ترابية وعرة بسرعات مبالغة بها. بعد فترة يتعطل جير البيجو و يبدأ هذا الشخص بإلقاء اللوم على الصناعة الفرنسية بشكل عام لعدم تحمل المركبة و مكوناتها. هذا الشخص لم يقدر امكانيات و حساسية هذه المركبة و يود منها ان تعطيه نفس صلابة و قساوة البيك اب….. اذن هو اساء استخدام مركبته.

3 – شخص لديه مركبة BMW …. باعها و اشترى هيونداي . يوجد منعطف حاد بالقرب من منزله كان دائما يدخله بسرعة 80كم/ساعة في مركبته البي ام الكوبيه ذات الدفع الخلفي و المزودة بجميع انظمة منع الانزلاق و سعرها يقارب …. و عندما دخل هذا المنعطف بسرعة 80كم/ساعة بالافانتي ذات الدفع الامامي والغير مزودة بأنظمة منع الانزلاق, انزلقت المركبة و ارتطمت بالحائط. هنا لا نقول ان البي ام افضل من الافانتي لأنه لا مجال للمقارنة, لكن الشخص اساء استخدام مركبته الجديدة و لم يعرف قدراتها الحقيقية واراد منها ان تكون بنفس ثبات و تماسك ال BMW التي صممت خصيصا للدخول في منعطفات بسرعات عالية.

4 – شخص كان يملك في السابق مركبة شيفروليه ذات دفع خلفي لمدة 5 سنوات. باعها و اشترى ميتسوبيشي بدفع امامي. بعد عامين من الاستخدام بدأ يحس بأصوات قعقعة و رجة من الهيئة الامامية التي اصبحت بحاجة لتبديل بسبب ردائة الطريق التي يسير هو عليها بسرعات عالية, اصبحت المركبة بحاجة لأكسات, لذلك تجد هذا الشخص يبدأ بالتذمر من الميتسوبيشي والصناعة اليابانية و يذكر انه طوال 5 سنوات لم تعاني الكابريس من اي مشاكل في البككس رغم انه كان يعمل صيانة خفيفة للهيئة الامامية…. هذا الشخص اساء تقدير قدرة تحمل مركبات الدفع الامامي للطرقات الرديئة. كما نعلم ان مركبات الدفع الامامي يتم اجهاد الهيئة الامامية بشكل كبير اكثر مما هو في مركبات الدفع الخلفي, لأن الهيئة الامامية بالإضافة لمهمتها بتوجيه المركبة, فإنها تنقل القوة الدافعة الى العجلات. لذلك نقول بأن الشخص لم يراعي تصميم المركبة و ارادها ان تكون كما لو انها مركبة بدفع خلفي.

5 – شخص كان يملك مركبة مرسيدس . باعها واشترى كيا . تفاجأ الشخص بأن المواد المستخدمة في مقصورة الكيا ليست بجودة المواد المستخدمة في المرسيدس, لذلك فإنه يبدأ بنعت الكيا انها رديئة جدا ولا تستحق ان يدفع فيها اي مبلغ, و يذكر انه لا مجال للمقارنة بين المرسيدس بطة والكيا . و نحن نقول انه بالفعل لا مجال للمقارنة بمركبة كان سعرها 4 اضعاف المركبة الاخرى . اذن فإن الشخص اساء تقدير امكانيات و نوعية و جودة الكيا المحدودة نظرا لميزانيتها و نسي ان سعرها كان ربع سعر المرسيدس عندما كانت جديدة. من المستحيل ان تعطيك كيا نفس نوعية و جودة مرسيدس بربع السعر.

خلاصة الموضوع كالآتي:

لا تقم بالمقارنة بين مركبتين من فئتين مختلفتين كأن تقارن مركبة صغيرة بمركبة دفع رباعي, ولا تقم بمقارنة مركبتين صنعتا بحقبتين مختلفتين . ولا تقم بمقارنة مركبتين بمواصفات مختلفة, كأن تقارن بين مركبة بمحرك 1.3 لتر و وزن لا يتعدى 1000كغ مع مركبة بمحرك سعة 3.5 لتر و وزن 1800 كغ. كل مركبة لها امكانيات ولها قدرات يجب عليك احترامها و عدم تجاوزها, و إلا فإن المركبة ستخذلك و حينها ليست هي المسؤولة عن ذلك. بل انت المسؤول لأنك أنت من اساء تقدير امكانياتها و قدراتها.

نركز في هذا الموضوع على نواحي السلامة اولا, انتبه جيدا ولا تعامل المركبة الصغيرة على اساس انها مركبة سباق, من حيث القيادة بسرعات عالية و دخول منعطفات و مناورات فجائية لا تتحملها المركبة الصغيرة.

و في المقام الثاني نركز على التعامل مع المركبة على قدر جودتها و امكانياتها, فلا تتوقع من المركبة التي سعرها زهيد جدا و جودتها محدودة ان تكون بنفس جودة مركبة باهظة الثمن و ذات نوعية مواد عالية و قادرة على التحمل. فلكل شيء ثمن. كما لا تعامل المركبة الحساسة التي تحتوي على الكترونيات كثيرة كما تعامل شاحنة قديمة.
كما رأينا اناس اشتروا مركبات ذات جودة متدنية, لكن المركبة عاشت معهم فترة طويلة بسبب الاعتناء بها. و كم رأينا اناس اشتروا نفس المركبات و لم تتحمل معهم بضعة اشهر حتى تعطلت و تكسرت بسبب سوء الاستخدام.

اعقل و توكل و افعل الصواب و حافظ على مركبتك و تعرف على قدراتها و امكانياتها قبل استخدامها.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: